شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)
المقدمات
الفصول
المحتويات

4.5.2.2 - (كتب الحقائق)

وأما في الحقائق في طريق الله تعالى، التي هي نتائج الأعمال، فمن ذلك، (وهو الكتاب السابع من تصانيفنا):

(6). – كتاب الجمع والتفصيل في أسرار معاني التنزيل، فرغ منه أربعة وستون مجلداً، إلى قوله تعالى في سورة الكهف: (وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح) [الكهف: 60].

(7). – كتاب الجذوة المقتبسة والخطرة المختلسة.

(8). – كتاب مفتاح السعادة في معرفة الدخول إلى طريق الإرادة.

(9). – كتاب المثلثات الواردة في القرآن الكريم.

(11). – كتاب الأجوبة على المسائل المنصورية.

(12). – كتاب مبايعة القطب.

(13). – كتاب مناهج الارتقاء إلى افتضاض أبكار البقاء بجنات اللقاء، يحوي ثلاثة آلاف مقام في طريق الله تعالى، على ثلاثمائة باب، كل باب عشرة مقامات.

(14). – كتاب كنه ما لا بدَّ للمريد منه.

(15). – كتاب المحكم في الحكم وآداب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم.

(16). – كتاب الحلى في آداب الملأ الأعلى.

(17). – كتاب كشف المعنى عن سر أسماء اللّه الحسنى. [150أ]

(18). – كتاب شفاء العليل في إيضاح السبيل.

(19). – كتاب عقلة المستوفز.

(20). – كتاب جلاء القلوب.

(21). – كتاب التحقيق في الكشف عن سرّ (الذي وقر في صدر أبو بكر) الصدّيق.

(22). – كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام.

(24). – كتاب الإفهام في شرحه (أي في شرح الإعلام، السابق).

(23). – كتاب السراج الوهاج في شرح كلام الحلاج.

(25). – كتاب المنتخب في مآثر العرب.

(26). – كتاب نتائج الأفكار وحدائق الأزهار.

(27). – كتاب الميزان في حقيقة الإنسان.

(28). – كتاب المحجة البيضاء.

(30). – كتاب كنز الأبرار فيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدعية والأذكار.

(31). – كتاب مشكاة الأنوار فيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى من الأخبار.

(32). – كتاب الأربعين المتقابلة في الحديث.

(33). – كتاب الأربعين حديثاً الطوالات.

(269). – كتاب اليقين (وفي نسخة شهيد علي: التعين، وهو مضاف على الهامش، وقد سقط في أغلب النسخ المتأخرة، وفي طبعة البدوي: المنعش، وبالمقارنة مع الفهرس فقد ذكر في نفس هذا التسلسل تقريباً بعنوان "الفتن").

(35). – كتاب التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية.

(36). – كتاب (سبب) تعشّق النفس بالجسم.

(37). – كتاب إنزال الغيوب على مراتب القلوب.

(287). – كتاب أسرار قلوب العارفين.

(39). – كتاب مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية.

(40). – كتاب الجلي (في طبعة البدوي: الجلاء، وبالمقارنة مع الفهرس فقد ذكر في نفس هذا التسلسل تقريباً بعنوان "الجلي (في كشف الولي)").

(41). – كتاب المنهج السديد (في ترتيب أحوال الإمام البسطامي أبى يزيد).

(42). – كتاب في شرحه (أي في شرح الكتاب السابق، وهو: مفتاح أقفال إلهام الوحيد وإيضاح إشكال إعلام المريد في شرح أحوال الإمام البسطامي أبي يزيد).

(43). – كتاب أنس المنقطعين.

(44). – كتاب الموعظة الحسنة.

(45). – كتاب البغية (في اختصار كتاب الحلية، لأبي نعيم الأصفهاني).

(46). – كتاب الدرة الفاخرة في ذكر من انتفعت به في طريق الآخرة من إنسان وحيوان ونبات ومعدن.

(47). – كتاب المبادئ والغايات فيما في حروف المعجم من (العجائب) والآيات.

(48). – كتاب مواقع النجوم.

(49). – كتاب الإنزالات الوجودية (من الخزائن الجودية) (وقد سقط من طبعة البدوي، ودمج مع الكتاب السابق).

(50). – كتاب حلية الأبدال.

(51). – كتاب أنوار الفجر في العاملين على الأجر وعلى غير الأجر.

(52). – كتاب الفتوحات المكية، عشرين مجلداً.

(53). – كتاب تاج الرسائل (سقط من طبعة البدوي).

(186). – كتاب تاج التراجم.

(288). – كتاب الفحوص (مكتوب على الهامش في نسخة شهيد علي، وسقط من نسخة كوبرلو وأغلب النسخ الحديثة، وفي طبعة البدوي: الفصوص في الرصوص).

(289). – كتاب الشواهد.

(290). – كتاب القطب والإمامين (وهو كتاب منزل القطب).

(54). – كتاب روح القدس.

(55). – كتاب التنزلات الموصلية. [150ب]

(56). – كتاب إشارات القرآن في العالم والإنسان.

(57). – كتاب القسم الإلهي بالاسم الرباني.

(291). – كتاب الأقسام الإلهية.

(58). – كتاب الجلال والجمال.

(60). – كتاب المقنع في إيضاح السهل الممتنع.

(61). – كتاب شروط طريق أهل طريق اللّه (وهو كتاب الأمر المحكم المربوط).

(62). – كتاب الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار.

(263). – كتاب الخلوة (ورد هذا العنوان في سماعات القونوي).

(63). – كتاب عنقاء مُغرب (في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب).

(64). – كتاب عقائد أهل الكلام.

(وبالمقارنة مع الفهرس فقد ذكر في نفس هذا التسلسل تقريباً بعنوان "المعلوم من عقائد علماء الرسوم" وهو يفي نفس المعنى، وهذه الرسالة متضمنة في بداية الفتوحات المكية: ج1ص38).

(65). – كتاب الاتحاد الكوني.

(66). – كتاب الإشارات في أسرار الأسماء الإلهية والكنايات.

(67). – كتاب الحجب (المعنوية عن الذات الهوية).

(68). – كتاب إنشاء الجداول والدوائر.

(69). – كتاب الأعلاق في مكارم الأخلاق.

(70). – كتاب روضة العاشقين.

(71). – كتاب الميم والواو والنون (وهو كتاب "ستة وتسعين"، ويسمى أيضاً: الأحرف الدورية).

(72). – كتاب المعارف الإلهية، وهو الديوان الكبير.

(73). – كتاب المبشرات.

(74). – كتاب (ترتيب) الرحلة.

(75). – كتاب العوالي في أسانيد الأخبار.

(76). – كتاب الأحدية.

(77). – كتاب الهو.

(79). – كتاب الرحمة.

(78). – كتاب الجامع.

(78). – كتاب الجلالة (في طبعة البدوي دمج هذا العنوان مع العنوان السابق: الجامع وهو كتاب الجلالة، وهذا يتوافق مع وصفه في الفهرس، ولذلك أعطيناه نفس الرقم).

(80). – كتاب العظمة.

(81). – كتاب المجد.

(82). – كتاب الديمومة.

(83). – كتاب الجود.

(84). – كتاب القيومية.

(85). – كتاب الإحسان.

(86). – كتاب الفَلَك والسماء.

(87). – كتاب الحكمة (المحبوبة).

(88). – كتاب العزّة.

(89). – كتاب الأزل.

(90). – كتاب النور.

(91). – كتاب السر.

(92). – كتاب الإبداع والاختراع.

(93). – كتاب الخلق والأمر.

(94). – كتاب القِدَم.

(96). – كتاب الصادر والوارد.

(97). – كتاب الملك.

(98). – كتاب القدس.

(96). – كتاب الموارد والواردات (أعطيناه نفس رقم كتاب الصادر والوارد، بناء على ما ذكرنا في الفهرس أعلاه).

(99). – كتاب الحياة.

(100). – كتاب العلم (في طبعة البدوي: القلم).

(101). – كتاب المشيئة.

(102). – كتاب الفهوانية.

(104). – كتاب الرقيم.

(105). – كتاب العين.

(106). – كتاب المياه (وبالمقارنة مع الفهرس في نفس هذا التسلسل تقريبا ذكر باسم "الباه، يشار فيه إلى التوالد والتناسل").

(107). – كتاب كن.

(108). – كتاب المداين والمبادي.

(110). – كتاب الزلفة.

(103). – كتاب الرقم (بالمقارنة مع الفهرس فقد ورد هذا العنوان هناك على الهامش بجانب كتاب "الرقيم"، وربما يكون عنواناً مختلفاً لنفس الكتاب).

(111). – كتاب الدعاء (والإجابة).

(111). – كتاب الإجابة (بالمقارنة مع الفهرس فقد ورد هذا العنوان مع الذي سبقه كعنوان واحد، في نفس هذا التسلسل، ولذلك سنعطيه نفس الرقم).

(112). – كتاب الرمز (في حروف أوائل السور).

(113). – كتاب الرتبة.

(114). – كتاب البقاء.

(115). – كتاب القدرة

(116). – كتاب الحكم والشرائع.

(117). – كتاب الغيب.

(118). – كتاب مفاتيح الغيب (وفي بعض النسخ: نتائج الغيب).

(119). – كتاب الخزائن العلمية.

(120). – كتاب الرياح اللواقح.

(121). – كتاب الريح العقيم.

(122). – كتاب الكتب.

(123). – كتاب التدبير والتفصيل.

(124). – كتاب اللذة والألم.

(125). – كتاب الحق.

(126). – كتاب الحمد.

(127). – كتاب المؤمن والمسلم والمحسن.

(128). – كتاب القدر.

(129). – كتاب (أيام) الشأن.

(130). – كتاب الوجود.

(131). – كتاب التحويل.

(132). – كتاب الحيرة.

(133). – كتاب الوحي.

(134). – كتاب الإنسان.

(135). – كتاب التحليل والتركيب.

(136). – كتاب المعارج (في طبعة البدوي: المعراج، وكذلك ذكر في الفهرس في نفس هذا التسلسل).

(137). – كتاب الروائح والأنفاس.

(138). – كتاب الملك.

(139). – كتاب الأرواح.

(140). – كتاب المتشاكل (هكذا ورد في أغلب النسخ، والصحيح هو "الهياكل" كما ورد في الفهرس في نفس هذا التسلسل).

(141). – كتاب التحفة والطرفة.

(142). – كتاب الغرقة والحرقة (وفي الفهرس بنفس هذا التسلسل: الغرفة والخرفة، فأعطيناه نفس الرقم).

(143). – كتاب الأعراف.

(144). – كتاب زيادة كبد النون (في طبعة البدوي: زيادة كبد النور!).

(145). – كتاب الإسفار عن نتائج الأسفار.

(146). – كتاب الأحجار المتفجرة والمتشققة والهابطة.

(147). – كتاب الجبال.

(148). – كتاب الطير (وعلى الهامش: الطين، وكذلك في طبعة البدوي).

(149). – كتاب النمل.

(170). – كتاب النحل.

(150). – كتاب البرزخ.

(151). – كتاب الحشر.

(152). – كتاب القسطاس.

(154). – كتاب اللوح.

(155). – كتاب العرش.

(156). – كتاب مراتب الكثيب الأبيض.

(157). – كتاب الكرسي.

(159). – كتاب الفلك المشحون.

(160). – كتاب الهباء.

(161). – كتاب الجسم.

(162). – كتاب الزمان.

(163). – كتاب المكان.

(164). – كتاب الحركة.

(165). – كتاب العالَم.

(166). – كتاب الآباء العلوية والأمهات السفلية.

(167). – كتاب النجم والشجر.

(168). – كتاب سجود القلب.

(169). – كتاب الأسماء.

(171). – كتاب الرسالة والنبوة والمعرفة والولاية.

(172). – كتاب الغايات (فيما ورد من الغيب في تفسير بعض الآيات).

(173). – كتاب التسعة عشر.

(175). – كتاب الجنّة (سقط من طبعة البدوي).

(174). – كتاب النار. (وبعدها في طبعة البدوي: العرة والعزة، ثم يوجد بياض لمكان عنوانين).

(176). – كتاب الحضرة.

(177). – كتاب العشق.

(178). – كتاب المناظرة بين الإنسان والحيوان.

(179). – كتاب المفاضلة.

(180). – كتاب الإنسان الكامل (والاسم الأعظم).

(292). – كتاب التفضيل بين الملك والإنسان.

(181). – كتاب المبشرات الكبرى.

(182). – كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار.

(183). – كتاب الأوان.

(وفي الأصل: "الأولين"، ولكن أثبتناها كما هي في الفهرس، وقد لاحظنا أعلاه أن الشيخ صدر الدين كثيراً ما يصل حرف الألف بما بعدها فيبدو مثل اللام. وهذا مثال آخر يؤكِّد أنَّ قائمة الكتب في الإجازة منقولة أصلاً من نسخة الفهرس التي بخط القونوي).

(185). – كتاب العبادلة.

(187). – كتاب ما لا يعول عليه، وهو كتاب النصيحة والنصائح.

(188). – كتاب إيجاز البيان في الترجمة عن القرآن.

(189). – كتاب المعرفة.

(190). – كتاب شرح الأسماء (الإلهية).

(191). – كتاب الذخائر والأعلاق (في شرح ترجمان الأشواق).

(192). – كتاب الوسائل (في الأجوبة عن عيون المسائل).

(193). – كتاب النكاح المطلق.

(194). – كتاب فصوص الحكم.

(196). – كتاب نتائج الأذكار.

(197). – كتاب اختصار السيرة النبوية المحمدية.

(199). – كتاب اللوامع والطوالع.

(195). – كتاب اللوائح (في شرح النصائح).

(201). – كتاب الاسم والرسم.

(202). – كتاب الفصل والوصل.

(257). – كتاب مراتب علوم الوهب.

(293). – كتاب انغماس النور.

(294). – كتاب التجلي.

(203). – كتاب الوجد.

(204). – كتاب الطالب والمقام والوقوف والمجذوب.

(205). – كتاب الأدب.

(206). – كتاب الحال (والمقام والوقت).

(207). – كتاب الشريعة (والطريقة) والحقيقة.

(208). – كتاب التحكم والشطح.

(209). – كتاب الحق المخلوق به.

(210). – كتاب الأفراد وذوي الأعداد.

(211). – كتاب الملامتية.

(212). – كتاب الخوف والرجاء.

(213). – كتاب القبض والبسط.

(214). – كتاب الهيبة والأنس.

(215). – كتاب النشأتين.

(216). – كتاب النواشىء الليلية.

(217). – كتاب الفناء والبقاء.

(218). – كتاب الغيبة والحضور.

(219). – كتاب الصحو والسكر.

(260). – كتاب التجليات (ورد هذا العنوان في سماعات القونوي).

(220). – كتاب القرب والبعد.

(221). – كتاب المحو والإثبات.

(222). – كتاب الخواطر.

(223). – كتاب الشاهد والمشهود والمشاهد.

(224). – كتاب الكشف.

(225). – كتاب الوله (في طبعة البدوي: الذلّة).

(226). – كتاب التجريد والتفريد.

(227). – كتاب الفترة والاجتهاد.

(228). – كتاب اللطائف والعوارف.

(الفتوة) (أضيف هنا في هذا الموضع في طبعة البدوي وطبعة العدلوني، ولم نجد هذا العنوان في النسخ القديمة، ولا في الفهرس، فلذلك لن نحسبه.)

(225). – كتاب الرياضة والتخلي (في طبعة البدوي: – والتجلي، وفي الفهرس: – والتحلي).

(230). – كتاب المحق والسحق.

(231). – كتاب البواده والهجوم.

(232). – كتاب التلوين والتمكين.

(233). – كتاب الرغبة والرهبة.

(234). – كتاب السكر والاصطلام.

(235). – كتاب اللمة والهمة (سقط من طبعة البدوي).

(236). – كتاب العزمة والعبرة (وسقط هذا العنوان من طبعة البدوي، وفي هذا الموضع في الفهرس: الغربة والغيرة، فأعطيناه نفس الرقم.).

(237). – كتاب الفتوح والمطالعات.

(238). – كتاب الوقائع (والصنائع).

(200). – كتاب الحرف والمعنى.

(239). – كتاب التداني والتدالي.

(240). – كتاب الرجعة (والخلعة) (في طبعة البدوي: الرفعة).

(241). – كتاب الستر والجلوة (في نسخة شهيد علي: السير، وفي طبعة البدوي: السر).

(242). – كتاب النون.

(243). – كتاب الختم والطبع.

(244). – كتاب الجسم والجسد (سقط من طبعة البدوي).

(245). – كتاب الظلال والضياء.

(246). – كتاب القشر واللب (في طبعة البدوي: – والجسم).

(247). – كتاب الخصوص والعموم.

(248). – كتاب العبارة والإشارة.

(249). – كتاب الحق والباطل.