شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)
المقدمات
الفصول
المحتويات

4.5 - النص الكامل للإجازة للملك المظفر

(نذكر فيما يلي نصَّ الإجازة التي كتبها الشيخ محي الدين ابن العربي للملك المظفر، وذلك وفق مخطوطة شهيد علي باشا رقم 2796، المكتوبة بخط ابن الشيخ محمد ابن قيصر، وهو مدير مكتبة الشيخ صدر الدين القونوي، وعليها بعض تعليقات منه، مما يعني أنها كتبت قبل وفاته سنة 621 هـ. وقد قمنا كذلك بالمقارنة مع العديد من المخطوطات الأحدث إضافة إلى الطبعات المذكورة أعلاه.)

(وكل ما هو بين قوسين فقد أضيف على النص الأصلي للتوضيح أو لإضافة معلومات عن الشيوخ وبعض العناوين بالاستفادة من المخطوطات الأخرى وكتب التاريخ ورجال الحديث. وبعد توخي غاية الدقة والبحث في عشرات الكتب المرجعية لم نشأ أن نذكر تفاصيل هذه المراجع الكثيرة حتى نقلل من استخدام الهوامش التي تشوِّه انسياب النص، ولذلك أيضاً وضعنا الإضافات بين أقواس داخل النص الأصلي.)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

أقول: وأنا محمد بن علي بن العربي الطائي الحاتمي، وهذا لفظي:

استخرت الله تعالى وأجزت للسلطان الملك المظفر شهاب (وعلى الهامش يحدد الناسخ أنه في نسخة أخرى: بهاء الدين) الدين غازي ابن الملك العادل المرحوم، إن شاء الله، أبي بكر بن أيوب ولأولاده، ولمن أدرك إجازتي (في بعض النسخ المتأخرة، وكذلك في طبعة البدوي: حياتي) الرواية عني في جميع ما رويته عن أشياخي من قراءة وسماع ومناولة وكتابة وإجازة، وجميع ما ألفته وصنفته من ضروب العلم، وما لنا من نثر ونظم، على الشرط المعتبر بين أهل هذا الشأن، وتلفظت بالإجازة عند تقييدي هذا الخط، وذلك في غرة المحرم سنة اثنتين وثلاثين وستمائة بمحروسة دمشق.

وكان قد سأل في استدعائه أن أذكر له من أسماء شيوخي ما تيسر لي ذكره منهم وبعض مسموعاتي وما تيسر من أسماء مصنفاتي. أجبت استدعاءه، نفعنا الله وإياه بالعلم، وجعلنا وإياه من أهله إنه ولي كريم.

4.5.1- (قائمة ببعض شيوخه)

4.5.2- (قائمة مؤلفاته)