البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)

4.1.2 - قائمة المخطوطات المتوفرة

وهذه قائمة بأهم المخطوطات الموجودة للإجازة، نذكرها حسب أهميتها وتاريخ نسخها، وقد اطلعنا على أغلبها، والفضل في ذلك يعود للأخ الكريم أبو أحمد محمد كابر الأنصاري الذي زوَّدنا بالعديد منها وأفادنا بمعلوماته القيِّمة من خلال مناقشات مطوَّلة وملاحظات مهمة عن الأصول المتداخلة لمؤلفات الشيخ محي الدين والمخطوطات المختلفة لها:

1. – مجموع شهيد على 2796 من الصفحة 53أ إلى 56ب، وهي غير مؤرخة بشكل صريح، ولكنَّها كتبت قبل سنة 721 هـ، لأنَّ الناسخ هو أحمد بن محمد ابن قيصر، ويوجد عليها ملاحظات بخط والده الذي توفي سنة 721 هـ، أو على الأقل هو نقلها عنه، كما نقل عنه كذلك في آخرها "حزب الشيخ الأكبر"، وهو أقدم نسخة موجودة من هذا الدعاء للشيخ محي الدين. فبالإضافة لكونها أقدم نسخة، تنبع أهمية هذه المخطوطة من كونها من ضمن مكتبة الشيخ محمد ابن قيصر الذي كان رئيس المكتبة في زاوية الشيخ صدر الدين القونوي، مما يؤكد نسبتها للشيخ محي الدين، ولذلك فقد اعتمدنا على هذه النسخة بشكل أساسي، مع مقارنتها بنسخة كوبرلو ونسخة برنستون ونسخة الظاهرية 4679، المذكورة أدناه، إضافة إلى طبعة البدوي وطبعة العدلوني، المذكورتين أعلاه. أما النسخ الأخرى فقد استفدنا منها في توضيح بعض الكلمات التي قد لا تكون واضحة في النسخ الأخرى. سوف نشير إلى هذه المخطوطة باسم نسخة "شهيد علي". وقد أضاف ناسخ هذه المخطوطة أرقاماً متسلسلة قبل العناوين، ولكنَّه انقطع عن الترقيم بعد الرقم 242، كما أنّه أخطأ بالترقيم نتيجة لوجود عناوين متداخلة. وبعد انتهاء النصِّ الأصلي للإجازة ألحق بها ثمانية وثلاثين عنواناً قال إنها أيضاً من كتب الشيخ رضي الله عنه. ثم كتب ملاحظة أن مجموع الكتب بلغ 269 كتاباً، و297 مع الزوائد، بيد أنَّ هذه الأرقام بحاجة إلى مزيد من التدقيق، بسبب الأخطاء التي أشرنا إليها. وكذلك مما يزيد في أهميَّة هذه النسخة أنَّ كاتبها كان شديد الدقَّة في النقل، وقد قارن مع عدة نسخ وأضاف هوامش كثيرة توضح بعض الفروقات في الأسماء والعناوين، مع أنها لا تخلو من الأخطاء.

2. – مجموع مكتبة كوبرلو فاضل أحمد 766، من الصفحة 146ب إلى 151ب، وهي غير مؤرخة، ولكن دراسة المجموع ونوع الورق والخط يوحي بقِدَمها وأنَّ هذا المجموع ربما كتب في زمن الشيخ محي الدين، وفي نهاية الصفحة 161 أ تشير ملاحظة أنَّ هذه النسخة قُرِئت على الشيخ المصنِّف، غير أنَّ هذا يخصُّ رسالة الخلوة التي انتهت عند هذه الصفحة. أما نسخة الإجازة فأغلب الظن أنها كتبت في وقت لاحق، بعد أكثر من قرنين ونصف! فقد لاحظنا وجود إشارات على الهوامش تؤكد أن تاريخ النسخ كان في أواخر القرن الثامن الهجري، وربما في سنة 870 هـ على التحديد. سوف نشير إلى هذه المخطوطة باسم "نسخة كوبرلو".

3. – مجموع في جامعة برنستون 4098، من الصفحة 136ب إلى 142أ، وهي مكتوبة في دمشق بتاريخ 949 هـ، والناسخ هو أحمد ابن إبراهيم المقدسي. سوف نشير إلى هذه المخطوطة باسم "نسخة برنستون".

4. – مجموع أولو جامع 1600 من الصفحة 176ب إلى 179أ، وهي مكتوبة بتاريخ 973 هـ بحسب مخطوطات أخر موجودة بنفس المجموع. لم نفحص هذه النسخة، ولكنَّ الجدير بالذكر أنَّ اسم الملك المجاز فيها هو "بهاء الدين"، كما سنتحدث عن ذلك بعد قليل.

5. – مجموع شهيد علي 2717 من الصفحة 42أ إلى 44ب، وهي مكتوبة في مكة المكرمة بتاريخ 977 هـ، حسب مخطوطات أخرى موجودة في نفس المجموع، ولكنَّ هذه النسخة ناقصة ولا تحوي قائمة الكتب، ولكنها متبوعة بقائمة الكتب الموجودة في الفهرس وليس الإجازة كما ذكرنا في مخطوطات الفهرس في الفصل الأول أعلاه.

6. – مجموع رشيد أفندي 454، الرسالة الثانية في المجموع من الصفحة 206ب إلى 209ب، وهي مكتوبة بتاريخ 1017 هـ، والناسخ هو أيوب ابن أحمد ابن أيوب، وهي نسخة جيدة وواضحة، وقد كتبت العناوين بالأحمر وأضيفت أرقام فوقها، ولكن هناك خلاف مع المخطوطات الأقدم في ترتيب بعض العناوين. كذلك فهذه النسخة لا تسرد الشيوخ وإنما تكتفي بقائمة الكتب، وهي غير كاملة.

7. – مجموع دار الكتب المصرية، رقم 365 مصطلح حديث، وهي منقولة عن نسخة تمت كتابتها بتاريخ 1033 هـ، وهي من ضمن النسخ التي اعتمدت عليها طبعة البدوي، ولكن نجد فيها بعض البقع والترميم، مما أدى لترك بياض يشير إلى بعض العناوين المحذوفة.

8. – مجموع دار الكتب الظاهرية، رقم 4679، وهي من الصفحة 15 إلى 20، والناسخ هو محمد جمال الدين القاسمي، وقد تم النسخ بتاريخ 23 شعبان سنة 1305 هـ، ولكنَّ ما يضفي أهمية خاصة على هذه النسخة أنها متوافقة تماماً مع النسخة الأولى المذكورة أعلاه، وهي التي كتبها ابن الشيخ محمد ابن قيصر، وأن الناسخ يضيف في آخرها، بعد إحصاء 273 عنواناً، نقلاً عن الأصل الذي نسخ منه: "قال سيدنا الشيخ محمد بن قيصر نفع الله تعالى به: وهذا آخر ما وصل إلينا منه، وقد قبلنا إجازته، فإنّه قال في أوّل الكتاب إنّه أجاز لمن أدرك إجازته الرواية عنه في جميع ما رواه عن أشياخه وقرأه وسمعه وصنفه من نظم ونثر وغير ذلك. قبلت ذلك منه وأنا العبد الفقير المقصر محمد ابن قيصر لطف الله بي وبالمؤمنين أجمعين". سوف نشير إلى هذه المخطوطة باسم "نسخة الظاهرية".

9. – مجموع في خزانة الكتب العامة، قسم الوثائق، بالرباط، رقم 241، منسوخة بتاريخ 1309 هـ، من قبل محمد بهاء الدين. هذه هي النسخة التي اعتمد عليها محمد العدلوني في كتاب "نصوص من التراث الصوفي" الذي ذكرناه أعلاه.

10. – مجموع في جامعة الملك ابن سعود، 3189، من الصفحة 11 إلى 16، نسخة جيدة لكنها منقولة عن أصل سقيم كما يقول ناسخها وهو أحمد بن حسن الأسطواني الذي نسخها في دمشق سنة 1315 هـ، ويتضمن هذا المجموع أيضاً رسالة الفهرس التي ذكرناها في الفصل الأول أعلاه.

11. – مجموع في دار الكتب المصرية، رقم 19945 ب تصوف، وهي الرسالة الأولى في المجموع، من الصفحة 1 إلى 6. وهذه النسخة غير مؤرخة، وهي من ضمن النسخ التي اعتمدت عليها طبعة البدوي، وهي تضم 286 عنواناً (مع الزيادات)، وعليها تمليك باسم أحمد مؤيد عظمي زاده. فكما نرى أنَّ طبعة البدوي اعتمدت على نسخ متأخرة حيث لم تتوفر له مخطوطات المكتبات التركية في ذلك الوقت.

12. – مجموع في دار الكتب المصرية، رقم 633 مجاميع طلعت، من الصفحة 104 إلى 109، وهي غير مؤرخة، واسم الناسخ هو أحمد الحمصي، وهي من ضمن النسخ التي اعتمدت عليها طبعة البدوي.

13. – مجموع في دار الكتب المصرية، رقم 158 مصطلح حديث، وهي من ضمن النسخ التي اعتمدت عليها طبعة البدوي، ولم نطلع عليها.

14. – مجموع دار الكتب الظاهرية، رقم 5240، وهي الرسالة الأولى في المجموع، من الصفحة 1 إلى 6، والناسخ هو محمد الحجري.

15. – مجموع دار الكتب الظاهرية، رقم 5924، وهي ضمن مجموع من الصفحة 29 إلى 35ب. نسخت بتاريخ 1287 هـ وقوبلت على نسخة أخرى سنة 1324 هـ، وأجري عليها بعض التصحيح، والناسخ هو عبد الغني بن حسن الشطار.

16. – مجموع دار الكتب الظاهرية، رقم 6824، غير مؤرخة، وهي ضمن مجموع من الصفحة 58 إلى 61.

17. – مجموع دار الكتب الظاهرية، رقم 7426، غير مؤرخة ولكن عليها تملك باسم خير الله عبد الرزاق.

18. – مجموع رشيد أفندي 447، الرسالة الأولى من الصفحة 1 إلى 5، وهي غير مؤرخة وتكتفي بسرد قائمة الكتب ثم تضيف سبعة عشر عنوانا بعد انتهاء الإجازة.

19. – مجموع في مكتبة برلين 1723، we 147، من الصفحة 1 إلى 5. لم نفحص هذه النسخة.

20. – مجموع في مكتبة برلين 1771، we 148، من الصفحة 22 إلى 23. لم نفحص هذه النسخة.

21. – مجموع في مكتيه برلين 2992، we 27، من الصفحة 7ب إلى 13ب. لم نفحص هذه النسخة.

22. – مجموع في برلين 743، spr 149، من الصفحة 21. لم نفحص هذه النسخة.

23. – مجموع اسماعيل صائب 1218، الرسالة الثانية. لم نفحص هذه النسخة.

24. – مجموع اسماعيل صائب 1852. لم نفحص هذه النسخة.

25. – مجموع أسعد أفندي 1478. لم نفحص هذه النسخة.

26. – مجموع في دار الكتب الوطنية بتونس، الصادقية 5110، من الصفحة 99 إلى 103. لم نفحص هذه النسخة.

إضافة إلى ما سبق، فقد فحصنا بعض المخطوطات التي لم نتمكن من تحديد مصادرها أو تاريخها بشكل دقيق، ولذلك لم نذكرها هنا، وفي جميع الأحوال فإنَّ دراسة جميع هذه المنشورات والمخطوطات توضح بالخلاصة أن الإجازة تحوي 262 عنوانا، وأغلبها مذكورة أيضاً في الفهرس كما سنوضحه بمزيد من التفصيل، وأنَّ التباين الكبير بين هذه المصادر لا يعدو كونه إضافات من قبل الناسخين أو الناشرين، وهم في كثير من الأحيان يُصرِّحون بأنهم أضافوا بعض العناوين بعد انتهاء نص الإجازة. وسوف نناقش أيضاً الاختلاف حول اسم الملك الذي كتبت له هذه الإجازة.





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل)


التعليقات


Ebooks on Amazon:
موقع الفتوحات المكية:

موقع شمس المغرب:

موقع الجوهر الفرد:

حول المؤلف:


الكتب لا تزال مسودة!

البحث في الموقع
الدخول

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1178 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 23882864 مرة منذ 1/1/2020.


جميع حقوق النشر محفوظة © 1999-2020.

سياسة الخصوصية

الحدود والشروط

تم تصميم هذا الموقع وبرمجته من قبل محمد حاج يوسف